لســنــــا آلأفــضل ولــكن . . لنــــا أســـلوبــنـــا الخـــاص
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اغنية روعة
الأحد سبتمبر 18, 2011 8:09 pm من طرف Hacker

» لسوف اعوذ ياامي
الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:28 pm من طرف salim

» قونين الرسائل الخاصة
الخميس سبتمبر 15, 2011 8:11 am من طرف benyezza

» *****لعبة حرب الملوك استراتجية ***********
السبت سبتمبر 10, 2011 1:18 pm من طرف نورالهدى

»  لا تتزوجي من هذا البرج !!
السبت سبتمبر 10, 2011 12:17 pm من طرف nori-lacoste

»  اذا انسرق جوالك لاتحزن..طريقه حلوه تنكد على السارق
الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:15 pm من طرف Hacker

» وصلت وين الترحيب
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:04 pm من طرف نورالهدى

» صحابي انا رباوي ..
الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:38 pm من طرف نورالهدى

»  رسائل جوال ترفع ضغط المستلم
الإثنين أغسطس 29, 2011 2:14 pm من طرف nori-lacoste

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 فضل الصوم ..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabil
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: فضل الصوم ..........   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:08 pm

حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جنة، فلا يرفث
ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل إني صائم - مرتين - والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها) . صحيح البخارى

شرح الحديث :
(الصيام جنة) بضم الجيم وتشديد النون أى وقاية وسترة من المعاصى؛ لأنه يكسر الشهوة ويضعفها، فحينما يكف الصائم نفسه عن المعاصى فى الدنيا كان ذلك سترا له من النار فكفت عنه فى الآخرة(فلا يرفث) أى لا يفحش فى الكلام ويطلق أيضا على الجماع وعلى مقدماته، (ولا يجهل) أى لا يفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه أحدا.

(وإن امرؤ) بتخفيف النون (قاتله أو شاتمه) قاتله أى دافعه ونازعه فيكون بمعنى شاتمه ولاعنه وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية فإن سابه أحد أو ماراه يعنى جادله.(فليقل) له بلسانه إن أمن الرياء، او بقلبه، أو بهما معا وهو أولى، وقيل إن كان رمضان فليقل بلسانه وإن كان غيره فليقل فى نفسه، (إنى صائم مرتين) فإنه إذا قال ذلك أمكن أن يكف نفسه عنه فإذا أصر دفعه بالأخف، واتفقت الروايات كلها على أن يقول (إنى صائم) فمنهم من ذكرها مرتين ومن اقتصر على واحدة .(و) الله (الذى نفسى بيده) أقسم على ذلك تأكيدا (لخلوف فم الصائم) أى تغير رائحة فم الصائم لخلاء معدته من الطعام.
(أطيب عند الله من ريح المسك) أى فى الآخرة، وهو مجاز وقال العلماء أى أزكى عند الله لأنه هو تعالى لا يوصف بالشم، قال ابن المنير لكنه يوصف بأنه عالم بهذا النوع من الإدراك وكذلك بقية المدركات المحسوسات يعلمها الله تعالى على ماهى لأنه خالقها قال تعالى: (ألا يعلم من خلق).يقول الله تعالى (يترك) أى الصائم، (طعامه وشرابه وشهوته) أى شهوة الجماع لعطفها على الطعام والشراب، ويحتمل أنه من عطف العام على الخاص.(من أجلى، الصيام لى) أى من بين سائر الاعمال أى ليس للصائم فيه حظ أو لم يتعبد به أحد غيرى أو هو سر بينى وبين عبدى يفعله خالصاً لوجهى، وقيل لأن الصيام لايقع فيه الرياء كما يقع فى بعض الأعمال لأن الأعمال لا تكون إلا بالحركات أما الصوم فهو بالنية التى تخفى عن الناس.(وأنا أجزى) بفتح الهمزة أى صاحبه، (به) وقد علم أن الكريم إذا تولى الإعطاء بنفسه كان فى ذلك إشارة إلى عظم ذلك العطاء وتفخيمه مضاعفة ففيه الجزاء من غير عدد ولا حساب. (والحسنة) أى من سائر الأعمال، (بعشر أمثالها) زاد فى رواية الموطأ إلى سبعمائة ضعف.

واتفق على أن المراد بالصيام هنا السالم من مصاحبة المعاصى له وإلا فليس له هذه المزية بل ينقص ثوابه وإن خرج به عن عهدة طلب الشارع.وأدنى درجات الصوم الاقتصار على الكف عن المفطرات، وأوسطها أن يضم إليه كف الجوارح عن الجرائم، وأعلاها أن يضم
اليها كف القلب عن الوساوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورالهدى
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 22
الموقع : اربوات

مُساهمةموضوع: رد: فضل الصوم ..........   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:10 pm

شكراااااجزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houda.ba7r.org
 
فضل الصوم ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــوهرة اربوات :: الأقسام الدينية :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: